View Sidebar
كيفية تعزيز مهارات ما قبل القراءة لطفلك

كيفية تعزيز مهارات ما قبل القراءة لطفلك

إذا كنت تحاولين تنمية مهارات طفلك بالقراءة في سن مبكرة، فلا داع لقيامك بذلك الأمر فالطفل في السن الصغيرة لن يستطيع القراءة عنوة، وإنما يتعلم الصغار القراءة من خلال بعض الطرق غير المباشرة التي تساعدهم على تعلم القراءة بشكل أكثر سهولة فيما بعد.

وهناك طريقة رائعة للقيام بذلك؛ ألا وهي من خلال محاولة الخروج بالطفل ب
طرق التدريس غير المباشرة. وتشمل طرق التعليم غير المباشرة بعض الإستراتيجيات التي تجعل عملية القراءة خفيفة ومثيرة لاهتمام طفلك. وهذا يمكنك القيام به عن طريق القراءة بصوت عال لطفلك مثلاً.

وهنا بعض الملاحظات حول الأطفال الصغار يجب عليك أن تعلمينها:

– يستمتع الطفل بمشاهدة الكتب المصورة في وقت مبكر إبتداءاً من ستة أشهر.south-goodwin

– يستجيب الأطفال الصغار ما بين عام وعامين، لقوافي الكلام.

– الأطفال الصغار لديهم درجة إنتباه قصيرة المدى؛ لذا كوني صبورة.

وهنا بعض النصائح من أجل تعزيز مهارات ما قبل القراءة

1. إمكانية الوصول:

يفضل الأطفال الصغار الإستكشاف عن طريق اللعب، وهنا يمكن لك القيام بالسماح له بإستكشاف الكتب من خلال الخربشة، والإمتصاص أو حتى مضغ الكتاب.

2. الربط والاتصال:

يتعلم الطفل عن طريق الربط والاتصال؛ بمعنى أن الطفل إذا رأى صورة كلب في كتاب مصور، فيمكنك حينها أن تقارنين بين الصورة في الكتاب وبين حيوانك الأليف هل يشبهه ، وهل هو أم لا.

3. الربط:

تمثل القراءة حلقة الربط المثالية بين الآباء والأمهات مع الأطفال، فوضع الكتاب إلى جانب الطفل في وضع مريح بينك وبينه ومشاهدة الصور مع لفظ وقراءة ماهو مكتوب؛ يجعل من هذا النشاط أمراً ممتعاً، وينمي قدرات الطفل ومهاراته على القراءة فيما بعد.

4. الاختيار الصحيح:

يستمتع الأطفال الصغار بالنظر إلى الصور الملونة، لذلك يجب عليك اختيار الكتاب الأكثر جاذبية للطفل بحيث يستطيع طفلك إستكشافه من خلال اللمس. كذلك يجب أن يكون محتوى الكتاب مميزاً ويحتوي على ما يجذب الطفل من صور الحيوانات والطيور أو المركبات أو الأنشطة التي يتعلق بها طفلك بسهولة.

5. الغناء :

في السن الصغيرة قد لا يستطيع طفلك القراءة ولكنه يستطيع الحفظ بشكل جيد، لذا فهذا هو الوقت المناسب لتقديم أغاني الأطفال، المتفاوتة في الإيقاع فهذا يجعل قراءتك للقصة أكثر إمتاعاً بالنسبة له، وسوف تلاحظين أن طفلك قد بدأ بالتصفيق أو الصراخ أو الضحك أو التقليد.

Leave a reply